mardi 11 février 2014

التنوع في تناول الفاكهة والخضار يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة




الفاكهة والخضار


إستنتج علماء اسبانيين من دراسة قاموا بها بأن التنوع في تناول الفاكهة والخضار يقلل من خطر سرطان الرئة و ليس فقط الكمية هو العامل الحاسم لحماية الجسم من الإصابة . “نظام غذائي متنوع يقلل من خطر الإصابة بهذا السرطان وخاصة بين المدخنين”  هذا ما قالته خوسيه ماريا سانشيز بيريز، مديرة غرناطة للسرطان في معهد الأندلس للصحة العامة.

 قام العلماء باستخلاص نتائج من تحليل بيانات ودراسة أوروبية طويلة، و التي كانت أيضاً مخصصة لمعرفة العلاقة بين الغذاء ووقاية الجسم من السرطان، حيث عملت هذه الدراسة على إستجواب نصف مليون شخص تقريباً (كان من بينهم مجموعة صغيرة من المدخنين) من عشرة بلدان مختلفة عن عادتهم الغذائية، مع الأخذ في الاعتبار التدخين عند المشاركين. في فترة مراقبة امتدت حوالي تسع سنوات اصيب 1613  من المشاركين بسرطان الرئة.

النتيجة :

كان خطر الإصابة أقل عند المدخنين الذين كانوا يتناولون أنواع مختلفة أكثر من الفاكهة والخضار. حيث اظهرت النتائج أن تناول اكثر من ثمانية أنواع من الفاكهة والخضار قلل من نسبة الإصابة إلى  23 % بالمقارنة مع مجموعة اخرى عملت على تناول أربعة أنواع فقط من الفاكهة والخضار.

لكن هذا الأثر لم يكن شامل لكل أنواع سرطان الرئة، فقد كان تأثيره فقط على نوع من سرطان الرئة التي نشأت في الخلايا الظهارية (صدفية). وأظهرت الأدلة أن تناول أنواع مختلفة من الفاكهة والخضار لم تقلل أو تؤثر في نسبة الإصابة بسرطانات أخرى (مثل الغدية).

! إذا أعجبك الموضوع ...ضع بصمتك

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire